سيكولوجية الإعلان الجانب النفسي للتسويق
Share:
التسويق السيكولوجيسيكولوجية الإعلان

سيكولوجية الإعلان: الجانب النفسي للتسويق 2024

سيكولوجية الإعلان: الجانب النفسي للتسويق

في مقولة شهيرة بتقول أن من كل دولار بيتم إنفاقه في الإعلان بيضيع نصه، ولكن مش معروف أنهي نص اللي بيضيع.

أكبر خوف عند أي صاحب عمل هو أنه يصرف على الإعلان، ودا لأسباب كتيرة منها، أن الإعلانات بتسحب فلوس كتير من غير عائد مباشر، وأن من الصعب معرفة نصيب المبيعات الناتج من تأثير الإعلان، ولكن السبب الأكثر شيوعًا هو عدم الثقة في جدوى الإعلان. بمعنى آخر الشعور أن الإعلان مابيتركش تأثير كفاية في المستهلك.

زمان كان الهدف من الإعلان هو عرض مزايا وخصائص المنتج ودا اللي كان بيعول عليه صاحب الإعلان للتأثير على المستهلك، ولكن الأمر دا اتغير بشكل كبير في الخمسن سنة اللي فاتت، دلوقتي أكتر من منتج بيحمل نفس الخصائص والمزايا، والتنافسية أصبحت متقاربة بشكل كبيرة، ودا اللي خلى الإعلان لازم ياخد شكل جديد من التأثير. ولهذا ازدهر علم اسمه سلوك المستهلك، وهو علم من ضمن علوم التسويق بيهدف لفهم دوافع المستهلك لاختيار منتج عن آخر.

اقرأ أيضًا الإعلان النفسي :تأثير المحتوى النفسي في زيادة الإقبال على المنتج

ومن هنا بدأت التجارب تتم على الإعلانات المطبوعة بأنواعها المختلفة، ثم لاحقا على الإعلانات الأونلاين، وبدأ باحثين على مستوى جامعات العالم في تجربة المتغيرات اللي بتظهر في الإعلان ومدى تأثير كل منها على سلوك المستهلك، مثال تأثير الصوت والموسيقى على السلوك الاستهلاكي على متسوقي المتاجر، فجربو تشغيل موسيقى في الخلفية وتغيير النغمة، والإيقاع، فكانت المفاجأة أنهم وجدوا أن تنويع النغمة والإيقاع كان ليه تأثير ملحوظ في مدة مكوث الناس في المتجر، ونسبة مشترياتهم، وإقبالهم على نوعيات منتجات بعينها.

إذا حللنا الإعلان لمكونات أولية، فحنلاقي أن أهم العناصر اللي بيتكون منها الإعلان، واللي أبحاث عديدة صدرت بخصوصها وطلعت توصيات بينفذها كتير من المعلنين الموهوبين، فهي كالتالي:

Image – الصورة

أهم عنصر من عناصر الإعلان هو الصورة المرئية، وهي اللي بتكون المؤثر النفسي الأكبر لدى المستهلك. أبحاث كتيرة اتكلمت عن دور الصورة في توليد رغبة ما تجاه المنتج، أو تجاه قيمة بيقدمها المنتج. أبحاث أخرى اتكلمت عن وضعية الصورة وإزاي أن اختلاف تموضع الصورة بيؤدي لتباين في التأثير النفسي لدى المستهلك.

Typography – شكل الحروف

الحروف المكتوبة ليها دور كبير في تخيل نوعية المنتج وجودته، في أنواع من الفونت بتفسد تخيل المنتج والاقتناع بيه لدى المستهلك. يمكن متصدقش أن في حروف بتؤدي لتخيلك أن المنتج بيحمل نكهة مسكرة أو نكهة حامضية، أو في تخيل أن كمية المنتج كبيرة أو صغيرة.

Copywriting – الصياغة

واحدة من أهم المهن المطلوبة في مجال التسويق هى الكتابة أو الصياغة، لما لها من عامل كبير في التأثير النفسي للإعلان، والصياغة حظيت بدراسات عديدة، بتوريك إزاي أن اختلافات طفيفة جدا في الكتابة بتؤدي لاختلاف في إدراك المنتج وإدراك مواصفاته. في أساليب صياغة كتيرة بتؤدي لحث المستهلك على اتخاذ قرار بخصوص المنتج أكتر من غيرها.

اقرأ أيضًا السلوك الشرائي :أحمر أم أخضر؟؟ التسويق السيكولوجي .. مهارة المستقبل

Colors – الألوان

معروف من زمان تأثير بعض الألوان الشهيرة على سلوك المستهلك زي الأحمر والأصفر والأزرق، ولكن في تأثيرات أكتر لألوان أخرى. واختلاف درجات الألوان بيسمى بال Hue، ولكن اللي كتير بيغفل عنه هما مكونين مهمين للون وليهم تأثير نفسي واضح في الإعلان وهو درجة التشبع – Saturation (Chroma)، والقيمة أو درجة الاستضاءة – Value، وبدأت عدة أبحاث تقيس تأثير تنوع المكونين الأخيرين وعلاقتهما بتأثر المستهلك بخصائص معينة في المنتج.

Overall Strategy – الاستراتيجية العامة

وأخيرًا، في أساليب سيكولوجية شهيرة مثال التبادلية، والندرة، والإجماع، وغيرهم كتير بدأ الباحثون تطويعهم في أبحاث خاصة بالإعلانات المطبوعة والأونلاين، عن طريق طرح استخدام تلك الأساليب في عمل تأثير نفسي على المستهلك عن طريق تطبيقهم في الصورة، أو في شكل الحروف، أو في الصياغة، أو في الألوان، وبالتالي الحصول على نتائج إيجابية وملحوظة.

لتصميم إعلان بيحتوي على أساليب سيكولوجية تؤثر في المستهلك، فدا عمل ممكن يتكون من أكتر من 50 خطوة لوضع أساليب نفسية متنوعة جنبا إلى جنب، بحيث في الآخر تؤدي للتأثير اللي بيرغب به صاحب الإعلان.

وعشان كدة، عملنا أول تدريب باللغة العربية بعنوان سيكولوجية الإعلان، حيمشي معاك خطوة بخطوة لتصميم إعلان بيحتوي على مؤثرات نفسية مبنية على عشرات الأبحاث السيكولوجية اللي أثبتت فعاليتها لزيادة الاقتناع بالإعلان وبالتالي زيادة القبول على المنتج.

دبلوم التسويق السيكولوجي

—————-

انضم لمجموعة التيليجرام لمعرفة كل جديد عن الـ Consumer Psychology in Marketing، وللحصول على عروض خاصة على الكتب والدورات التدريبية

—————-

8b72e0_8d670f4316e54325b6431cf392994b11_mv2.png

—————-

Related Posts